الحب الحقيقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى سبابي منتوع
 
مرحبا بكمالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصص الأنبياء

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حاملة القرآن
مشرف عام على المنتدى
مشرف عام على المنتدى
حاملة القرآن


انثى عدد الرسائل : 225
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

قصص الأنبياء Empty
مُساهمةموضوع: قصص الأنبياء   قصص الأنبياء Icon_minitimeالجمعة يناير 16, 2009 8:18 am

قصص الأنبياء L4J15968

قصص الأنبياء KE415968

الأنبياء عباد الله, خصّهم ربّهم بمكانة عظيمة, ومنزلة رفيعة, فزيّن لهم فعل الخيرات, لأنهم كانوا من عباده المخلصين, وجعل الله لكل نبي معجزة أو معجزات لا تكون لبشر غيرهم

ولنبدأ معا بعرض أكبر عدد ممكن من أنبياء الله للعظة والتذكرة
أسأل الله أن يكتب لنا الأجر جميعا إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://real-lo-ve.mam9.com
حاملة القرآن
مشرف عام على المنتدى
مشرف عام على المنتدى
حاملة القرآن


انثى عدد الرسائل : 225
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

قصص الأنبياء Empty
مُساهمةموضوع: نوح عليه السلام   قصص الأنبياء Icon_minitimeالجمعة يناير 16, 2009 8:31 am

قصص الأنبياء 3ou23481


نوح عليه السلام

قال تعالى:

{ فأوحينا إليه أن اصنع الفلك بأعيننا ووحينا فإذا جاء أمرنا وفار التنّور فاسلك فيها من كلّ زوجين اثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول منهم, ولا تخاطبني في الذين ظلموا, أنهم مغرقون}. المؤمنون 27.




1- إلى من أرسل نوح


كل نبي أرسل لأمة,
فموسى لبني إسرائيل,
ومحمد لقريش وللعالمين,
وصالح لقوم ثمود,
وهود إلى قوم عاد, وهكذا.
وأما نوح فلمن أرسل من القوم؟
أرسل إلى أولاد قابيل بن آدم ومن تابعهم من ولد شيث بن آدم (العرائس للثعلبي)
وقد تحدث المفسرون عن ذلك فقالوا:
كان لآدم نسلان من أولاده أو قبيلتان إحداهما تسكن السهل والوادي الأخضر والأخرى تسكن الجبل.
وكان للرجال في القبيلة التي تسكن الجبل جمال وروعة أما نساؤهم فكنّ ذوات دمامة وقبح. فالرجال أجمل من النساء كثيرا, أما القبيلة التي تسكن السهل والوادي فكانت نساؤها رائعة الجمال لا يستطيع الرجل أن يمعن النظر فيهن لشدة جمالهن, أما الرجال فكانوا على عكس ذلك فقد كانوا من القبح والدمامة بمكان فلا تطيق أن تعيش معهم من الدمامة والقبح.



واستغل إبليس هذه المفارقة العجيبة وأراد أن يخلطهما ببعض حتى تشيع الفاحشة بينهم, فنزل على رجل من أهل السهل, وجاءه على هيئة غلام ليعمل في بستانه وزرعه, فاستأجره وجعله خادما له, فجاء إبليس بمزمار يحدث صوتا مثل مزامير الرعاة للغنم, وبدأ يحدث به صوتا عاليا ليسمع قبيلة الجبل صوتا غريبا فجاءوا على هذا الصوت, وأقاموا حفلا جعلوه عيدا كل عام يأتون إليه وبدأت نساء السهل تخرجن متبرّجات وهن على قدر من الجمال_ فرآهن الرجال,
وهرع رجل من الجبل إلى أصحابه يحكي لهم عن الخبر فتحولوا إليهم ونزلوا معهم
وظهرت الفاحشة الكبرى وحقق إبليس ما كان يريده,
فلقد أقسم في السماء ليغوينهم أجمعين إلا الصالحين منهم والمؤمنين بالله عز وجل.



وكثر بنو قابيل وظهرت المعصية, وأكثروا الفساد وأصبح إبليس وأبنائه بينهم يفعلون بهم ما يريدون ويدعوهم إلى المعصية فيستجيبون.



وقد كانت الفترة ما بين وفاة آدم ونوح عليهما السلام حافلة بالإيمان والفساد وممن آمنوا وكانوا صالحين: ودّا ويغوث, ويعوق, وسواع, ونسر كانوا قوما صالحين وكان لهم أتباع يقتدون بهم.( تفسير ابن كثير سورة نوح).



وتذكر أن آدم عليه السلام له أربعون ولدا عشرون غلاما وعشرون جارية فكان ممن عاش منهم هابيل وقابيل, وود, كان ود يقال له: شيث ويقال له هبة الله, وقد جعله إخوته رئيسا وسيدا عليهم, وولد له سواع ويغوث ويعوق ونسر.

كان "ود" رجلا صالحا كما ذكرنا, وكان محببا في قومه, فلما مات عكفوا على الجلوس حول قبره في أرض بابل وحزنوا عليه حزنا شديدا وأصبحوا يزورون قبره بصفة دائمة, ورأى ابليس حالهم هذا وجزعهم عليه فأراد أن يستثمر هذا الضعف فيهم فتشبّه بصورة انسان ثم قال لهم: اني أرى جزعكم على هذا الرجل, فهل لكم أن أصوّر لكم مثله فيكون في ناديكم فتذكرونه به؟.

فقالوا: نعم.

فصنع ابليس صنما مثل "ود" فوضعوه في ناديهم فجعلوا يقدّسون الصنم ويذكرونه صباح مساء.

فلما رأى إبليس ذلك منهم واطمأن إلى غيّهم قال لهم في خطوة جعلته يتمكن من عقيدتهم ويفسدهم_
قال: هل أجعل لكم في منزل كل منكم تمثالا مثله ليكون له في بيته فتذكرونه, وتعبدونه؟

قالوا: نعم.

فصنع لكل أهل بيت تمثالا مثله,
فأقبلوا على هذه التماثيل الأصنام التي حملت اسم الرجل "ود" ولما جاء أبناؤهم أدركوا ما يفعله الآباء, جعلوا يقلّدونهم فيما يصنعون بهذه التماثيل من عبادة وتأليه,
وتوالت بعد ذلك أجيالهم وأحفادهم في عبادة الأصنام, ونسوا "ود" الرجل الصالح وجعلوه صنما يعبد من دون الله
وبذلك استطاع إبليس أن يحول اسم الرجل الصالح إلى رمز للوثنيّة والكفر, فكان "ود" أول ما عبد غير الله, وكان أول صنم يعبد من غير الله اسمه "ود". (قصص الأنبياء لابن كثير).

وقد أضل بهذه الأصنام كثيرا من الأمم فقد استمرّت في عبادتها هذه الأمم قرونا عديدة حتى إلى زمان جاهلية العرب قبل الإسلام وقد قال المفسرون (ابن عباس في تفسير ابن كثير):
صارت الأوثان التي كانت في قوم نوح في العرب بعد ذلك. فمثلا "ود" كان صنما لبني كلاب بن الجندل, وأما سواع فكانت لهزيل, وأما يغوث فكانت لمراد ثم لبني غطيف بالجرف _عند سبأ_ وأما "يعوق" فكانت لهمدان وأما نسر فكانت لحمير لآل ذي كلاع وكلها قبائل عربية قديمة _ وهي أسماء قديمة لرجال صالحين عاشوا في زمن قبل نوح عليه السلام ما بين آدم ونوح.

وقد كان بين نوح وآدم عليهم السلام عشرة قرون, كلهم على شريعة من الحق, فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين, وقد جاء القرآن، بقوله تعالى:{ وما كان الناس إلا أمّة واحدة فاختلفوا} البقرة 213,
كانوا على الهدى جميعا فاختلفوا, وزيّن لهم الشيطان عبادة الأصنام, فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين, فكان أول نبي بعث نوح عليه السلام. تاريخ الطبري.

وللحديث بقية إن شاء الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://real-lo-ve.mam9.com
حاملة القرآن
مشرف عام على المنتدى
مشرف عام على المنتدى
حاملة القرآن


انثى عدد الرسائل : 225
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

قصص الأنبياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء   قصص الأنبياء Icon_minitimeالسبت يناير 17, 2009 6:21 am

قصص الأنبياء EFU50146

نوح عليه السلام

2. مئات السنين:


إن الله تبارك وتعالى لما أجمع القوم على العمل بما يعصيه سبحانه عز وجل ويكرهه من خلقه من ركوب الفواحش وشرب الخمور والاشتغال بالملاهي عن طاعته عز وجل.
لما رأى منهم كل ذلك أرسل نوحا إليهم وهو ابن خمسين وثلاثمائة سنة, وقيل أربعمائة وثمانين سنة, ثم عاش بعد ذلك ثلاثمائة وخمسين, وقيل انه دعاهم في نبوته مائة وعشرين سنة. وركب السفينة وهو ابن ستمائة سنة, ثم مكث بعد ذلك ثلاثمائة وخمسين سنة. تاريخ الطبري.

لبث نوح عليه السلام في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما كما قال الله عز وجل يدعوهم إلى الله سرا وجهرا, فيمضي قرن (مئة سنة) بعد قرن, فلا يستجيبون له حتى مضى على ذلك ثلاثة قرون وهو يدعوهم جهارا نهارا _ وهم من دعوته على حالهم, لا يسمعون له ولا يستجيبون.
كان كلما دعاهم هجموا عليه وخنقوه حتى يغشى عليه, ويسقط على الأرض مغشيا عليه, فإذا أفاق قال: اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون, وكان هذا العمل يتكرر دوما سنوات وسنوات وقيل أن نوحا كان يضرب من قومه حتى الوهن والضعف والمرض ويلف في ثياب كأنه مات, ويظن أنه قد مات, ثم يخرج فيدعوهم مرّة أخرى. (العرائس للثعلبي ص 47).

كان يخرج مرّة أخرى ومرات يدعوهم, حتى كان الآباء يقولون للأبناء: قد كان نوح مع آبائنا وأجدادنا, وأجداد أجدادنا _ انه رجل مجنون لم يقبلوا منه دعوة دعاها ونحن لن نقبل دعوة يدعوها.

وذات يوم جاء رجل ومعه ابنا يتوكأ على عصا مما أصابه من الشيخوخة, فقال العجوز لابنه وهو يشير إلى نوح:

أنظر يا بني إلى هذا الشيخ إياك أن يغرّك.

فقال الابن لأبيه: يا أبت أعطني العصا التي تتوكأ عليها. فأعطاه أبوه الشيخ العجوز العصا التي كان يتوكأ عليها وجلس على الأرض, فمشى الابن إلى نوح عليه السلام, فضربه عدّة ضربات ولكن نوح عليه السلام لم ييأس وظلّ يدعو قومه عشرات ومئات السنين ولكن دون جدوى.( قصص الأنبياء لابن كثير ص 65).

دعا نوح قومه إلى إفراد العبادة لله وحده لا شريك له, وألا يعبدوا معه صنما ولا تمثالا ولا طاغوتا وأن يعترفوا بوحدانيّته, وأنه لا اله غيره ولا رب سواه. وقال لهم نوح:

{اعبدوا الله ما لكم من إله غيره, إني أخاف عليكم عذاب يوم عظيم}.

وقال:{ أن لا تعبدوا إلا الله, إني أخاف عليكم عذاب يوم أليم}.

وقال لهم نوح:{ يا قوم إني لكم نذير مبين أن اعبدوا الله واتقوه وأطيعون}.

ترى بماذا أجابوا نوح بعد أن دعاهم إلى الله عز وجل بكل أنواع الدعوة في الليل والنهار, والسر والعلانية, بالترغيب تارة وبالترهيب تارة أخرى, فلم ينجح كل هذا, واستمر أكثرهم على الضلالة والطغيان وعبادة الأصنام, ونصبوا لنوح العداوة في كل وقت وأوان, وتنقصوه وسخروا منه.

وقالوا له:{ إنا لنراك في ضلال مبين}.

وقال لهم نوح:{ يا قوم ليس بي ضلالة ولكنّي رسول من ربّ العالمين} أي إنني لست كما تزعمون من أني ضال, بل على الهدى المستقيم رسول من رب العالمين, أي الذي يقول للشيء كن فيكون.

ثم قال نوح:{ أبلّغكم رسالات ربي وأنصح لكم وأعلم من الله ما لا تعلمون}.

هكذا أجابهم نوح في بلاغ وذكاء وكلام مقنع لا جدال فيه.

فقالوا له:{ ما نراك إلا بشرا مثلنا وما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا بادي الرأي وما نرى لكم علينا من فضل بل نظنّكم كاذبين}.

تعجب القوم أن يكون نوح بشرا رسولا, وتنقصوا ممن اتبعه وقالوا: أنهم أراذلنا أي: الضعفاء منا, والأقل مكانة ومستوى منا, فنحن أفضل منهم مالا وحسبا ونسبا ولأنهم كذلك يا نوح: ضعفاء فقراء أراذل فقد استجابوا بمجرد ما دعوتهم إليه من غير نظر ولا رويّة ولا تمحيص.

ونسي هؤلاء الكفار أن الحق ظاهر لا يحتاج إلى رويّة ولا فكر ولا نظر.

وظلوا يعترضون ويجادلون نوحا ومن آمن معه, فقالوا:

{ وما نرى لكم علينا من فضل} أي: لم يظهر لكم أمر بعد اتصافكم بالإيمان ولا ميّزة علينا.

واتهموه وقومه بالكذب وقالوا:{ بل نظنّكم كاذبين}.

عند هذا الحد تحدث نوح عليه السلام بأنه صادق ولن يلزمهم أو يكرههم على شيء وأنه لا يريد منهم أجرا على دعوته إياهم, وإن طلبت أجرا فاني سأطلبه من الله الذي ثوابه وأجره أفضل مما عندكم وخير مما تعطونني, ولن أطرد هؤلاء ولن أبعدهم عني فقد آمنوا بربهم مهما عرضتم من إغراءات.

قال لهم نوح:{ أرأيتم إن كنت على بيّنة من ربي وءاتاني رحمة من عنده فعمّيت عليكم أنلزمكموها وأنتم لها كارهون} هود 29.

وقال نوح:{ وما أنا بطارد الذين ءامنوا, إنهم ملاقوا ربهم ولكني أراكم قوما تجهلون}. هود 29.

وقد تطاول الجدال والزمان بينهم وبين نوح عليه السلام, وكان كلما انقرض جيل منهم وصّ من بعده بعدم الإيمان بدعوة نوح ومحاربته ومخالفته, وكان الوالد إذا بلغ ولده وعقل جلس إليه ووصاه فيما بينه وبينه, ألا يؤمن بنوح أبدا ما عاش وما بقي.

وقالوا:{ يا نوح قد جادلتنا فأكثرت جدالنا}. هود 32.

ثم طلبوا معجزات ظنوا أن نوح لن يقدر عليها بأمر الله فقالوا:{ فأتنا بما تعدنا إن كنت من الصادقين{ هود 32.

وجاء ردّه الأخير:{ ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم, هو ربّكم واليه ترجعون} هود 34.

وجاء التأكيد من الله عز وجل أنه لا فائدة من هؤلاء فلن يؤمن منهم أحد إلا من آمن. وقال الله عز وجلّ لنوح:

{ وأوحى إلى نوح أنه لن يؤمن من قومك إلا من قد ءامن فلا تبتئس بما كانوا يفعلون} هود36.

وبدأ نوح عليه السلام ينتظر أوامر أخرى من ربّه.
وللحديث بقية إن شاء الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://real-lo-ve.mam9.com
الساجدة لله
مشرفة نادي الشعر
مشرفة نادي الشعر
الساجدة لله


عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 17/01/2009

قصص الأنبياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء   قصص الأنبياء Icon_minitimeالأربعاء يناير 21, 2009 12:18 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


جزاكي الله كل خير أختي حاملة القرآن

و جعلها في ميزان حسناتك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاملة القرآن
مشرف عام على المنتدى
مشرف عام على المنتدى
حاملة القرآن


انثى عدد الرسائل : 225
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

قصص الأنبياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء   قصص الأنبياء Icon_minitimeالجمعة يناير 23, 2009 2:22 am

الساجدة لله كتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


جزاكي الله كل خير أختي حاملة القرآن

و جعلها في ميزان حسناتك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



قصص الأنبياء 76e8930572
جزاك الله خيرا أختي الساجدة لله
شكرا لك على مروروك على الموضوع
بارك الله فيكي


قصص الأنبياء C9D47724
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://real-lo-ve.mam9.com
حاملة القرآن
مشرف عام على المنتدى
مشرف عام على المنتدى
حاملة القرآن


انثى عدد الرسائل : 225
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

قصص الأنبياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء   قصص الأنبياء Icon_minitimeالجمعة يناير 23, 2009 2:37 am

قصص الأنبياء YqL11252
</STRONG>
نوح عليه السلام

3. بدء المعجزة الكبرى:
بدأت المعجزة الكبرى لنوح عليه السلام بحوار جميل بينه وبين ربّه وكان بمثابة تقرير كامل عما كلفه الله به من عمل جاء في هذا الحوار الكريم: { قال رب إني دعوت قومي ليلا ونهارا* فلم يزدهم دعائي إلا فرارا * واني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في ءاذانهم واستغشوا ثيابهم وأصرّوا واستكبروا استكبارا * ثمّ اني دعوتهم جهارا * ثم إني أعلنت لهم وأسررت لهم إسرارا * فقلت استغفروا ربّكم انه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا} نوح 5-11.
وظلّ نوح عليه السلام يذكر لقومه ما دعاهم إليه, ويصوّر لهم عظمة الله في خلقه, ويبيّن لهم نعم الله عليهم _ ولم يكن لهذا إجابة أو سبيل_ فقد ضلوا ضلالا شديدا, وزاد فسادهم وخبثهم مع كثرة جدالهم وإحساسهم بأنهم الأكثر فهما وعلما من نوح وهنا قدّم نوح عليه السلام نتائج عمله طوال مئات السنين وصبره على أجيال وأجيال منهم, فدعا ربه أن يهلكهم حتى لا يفسدوا في الأرض ويضلوا غيرهم ضلالا بعيدا وقال:

{ وقال نوح رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديّارا * انك ان تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا} نوح 26-27.
وجاء الأمر الكريم الذي حمل في طيّاته معجزات عظيمة.

قال الله تعالى لنوح عليه السلام:

{ واصنع الفلك بأعيننا ووحينا} هود 37.

ولربما قال نوح: يا رب وما الفلك؟

فقال له: بيت من خشب يجري على وجه الماء حتى أغرق أهل المعصية وأريح أرضي منهم.

ربما سأل نوح عن الماء, وهو يعلم أن الله على كل شيء قدير.
وقيل إن نوحا سأل عن الخشب, فأمره ربّه بغرس شجر الساج كثير الخشب عظيم الأصول والفروع, فأمره الله تعالى بذلك وظلّ يغرس ويغرس وانتظر أربعين عاما حتى أصبح الشجر غابات هائلة. وفي هذه السنوات توقف نوح عن دعوة قومه إلى عبادة الله فلم يدعهم فأعقم الله تعالى أرحام نسائهم فلم يولد لهم ولد, فلما كبر الشجر أمره ربه أن يقطع الشجر فقطعه وجففه ثم قال: يا رب كيف أتخذ هذا البيت أي كيف أصنع هذه السفينة؟ فقال له: اجعله مائلا على ثلاث صور رأسه كرأس الديك وجوفه كجوف الطير وذنبه كذنب الديك مائلا واجعلها متطابقة واجعل أبوابها في جنبيها واجعلها ثلاث طبقات واجعل طولها ثمانين ذراعا وارتفاعها في السماء ثلاثين ذراعا. أورد هذا الثعلبي في العرائس وقال أن هذا قول أهل الكتاب .ص 47-48.
هذا المجنون يتخذ بيتا يسير به على الماء_ يقصدون السفينة_ ثم يضحكون.

وقد جاءت صورة هذا المشهد في القرآن الكريم في قوله تعالى: { ويصنع الفلك وكلما مرّ عليه ملأ من قومه سخروا منه} هود 39. أي يستهزئون به وقد استبعدوا أن يحدث ما توعّدهم به.

فيجيب عليهم نوح قائلا: { قال إن تسخروا منّا فانّا نسخر منكم كما تسخرون}. هود 39.

ثم أضاف موضحا ما توعّدهم بأنه وقومه سوف يسخر منهم ويتعجب منهم من استمرارهم على كفرهم وعنادهم الذي سوف يقتضي وقوع العذاب بهم وحلوله عليهم لاحقا (قصص الأنبياء لابن كثير ص 180), مؤكدا وقوع ذلك بقوله:{ فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه ويحلّ عليه عذاب مقيم} هود 39.
وأوحى الله إلى نوح عليه السلام أن عجّل صنعة الفلك, وانته من صناعة السفينة, فقد اشتد غضبا على من عصاه _ عند ذلك استأجر نوح أجراء وعمّال يعملون معه في صنع السفينة وأولاده سام وحام ويافث ينحتون معه السفينة فجعلها ستمائة وستين ذراعا للطول وعرضها ثلاثمائة وثلاثين ذراعا وطولها في السماء ثلاثة وثلاثين ذراعا وطلاها بالقار داخلها وخارجها بعد أن فجر الله له عين القار بجوار السفينة تغلي غليانا وشدّها بالمسامير الحديد وطلاها كلها بالقار, وجاء في قوله عن المسامير الحديد:{ وحملناه على ذات ألواح ودسر}.
وقد كان عيسى بن مريم يحيي الموتى بأمر الله, فقال له الحواريون: لو بعثت لنا رجلا من قبره يكون قد رأى سفينة نوح فيحدثنا عنها! فانطلق عيسى عليه السلام والحواريون خلفه حتى وصل إلى كثيب من تراب, فأخذ حفنة من التراب وقال: أتدرون ما هذا التراب؟

قالوا: الله ورسوله أعلم!!

قال عليه السلام: هذا قبر حام بن نوح, فضرب التراب بعصاه وقال: قم بإذن الله, فإذا هو قائم ينفض التراب عن رأسه, وقد شاب شعره وأصبح شيخا عجوزا, فقال له عيسى عليه السلام: أهكذا مت وهلكت؟

فقال حام بن نوح: لا, ولكني مت وأنا شاب؛ ولكني ظننت أنه الساعة (يوم القيامة) فشبت من الخوف.

فقال عيسى عليه السلام: حدّثنا عن سفينة نوح.

قال: كان طولها ألف ذراع ومائتي ذراع وعرضها ستمائة ذراع وكانت ثلاث طبقات: فطبقة فيها الدواب والوحوش, وطبقة فيها الإنس, وطبقة فيها الطير.

فلما كثر ارواث الدواب أوحى الله إلى نوح أن اغمز ذنب الفيل, فغمزه فوقع منه خنزير وخنزيرة, فأقبلا على روث الحيوانات. رواية الطبري في تاريخه عن ابن عباس ج 1 ص 181 طبعة إحياء التراث.
وللحديث بقية إن شاء الله


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://real-lo-ve.mam9.com
عاشق الرسول
عضو جديد
عاشق الرسول


ذكر عدد الرسائل : 4
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

قصص الأنبياء Empty
مُساهمةموضوع: قصة سليمان عليه السلام   قصص الأنبياء Icon_minitimeالأحد يناير 25, 2009 8:20 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
:: نص الموضوع :


قال الله تبارك وتعالى: ‏
ووهبنا لداود سليمان نعم العبد إنه أواب (30) {سورة ص}‏
نسبه عليه السلام
هو سليمان بن داود بن ايشا بن عويد بن عابر حتى ينتهي نسبه إلى يهوذا بن يعقوب بن ‏إسحاق بن إبراهيم وهو أحد أنبياء بني إسرائيل، وقد رزقه الله النبوة والملك وأعطاه ملكًا لا ‏ينبغي لأحد من بعده فكان ملكه واسعًا وسلطانه عظيمًا.‏
عدد مرات ذكره في القرءان
ذكر اسم سليمان في القرءان الكريم في ست عشرة ءاية وفي سبع سور، وقد ذكر الله ‏تعالى في القرءان الكريم وفي ءايات كثيرة الكثير من النعم المترادفة عليه وعلى أبيه داود ‏عليهما السلام يظهر فيها عظيم فضله تعالى عليهما.‏
وراثة سليمان داود في النبوة والملك
‏ يقول الله تبارك وتعالى:‏
وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا ‏مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ ‏‏(16) {سورة النمل}‏
ومعنى قوله تعالى وورث سليمان داود أي ورثه في الملك و النبوة وليس المراد أنه ورثه ‏في المال لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ((نحن معاشر الأنبياء لانورث ما ‏تركناه صدقه)) أي أن الأنبياء لا تورث أموالهم عنهم كما يورث غيرهم بل تكون أموالهم صدقة ‏من بعدهم.‏
سياسة سليمان وبناؤه لبيت المقدس
قام سليمان عليه السلام بعمارة بيت المقدس تنفيذًا لوصية أبيه داود عليه السلام بعد أربع ‏سنين من توليه الملك وأنفق في ذلك أموالا كثيرة وانتهى من بنائه بعد سبع سنين، وأقام ‏السور حول مدينة القدس. وقد كان ءادم عليه السلام أول من بنىالمسجد الأقصى بناه بعد ‏أرعين سنة من بنائه المسجد الحرام كما أخبر الرسول عليه الصلاة والسلام.‏
نعم الله تعالى على سليمان عليه السلام
قال الله عزوجل في كتابه الحكيم:‏
‏ وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوّاً ‏فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ (14) وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ ‏عِلْماً وَقَالا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا ‏عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ (15) وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ ‏عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا ‏مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ (16) وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنْ الْجِنِّ ‏وَالإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ ‏يُوزَعُونَ (17) {سورة النمل}‏
أكرم الله عزوجل عبده ونبيه سليمان عليه السلام بنعم كثيرة وخصه بمزايا رائعة كانت عنوانا ‏للعظمة والمجد ومظهرًا من مظاهر المُلك العظيم والجاه الكبير والدرجة العالية عند الله ‏سبحانه، فقد فضله الله تعالى بالنبوة والكتاب وتسخير الشياطين والجن والإنس، وأعطاه ‏الله عزوجل علما بالقضاء وتسبيح الجبال.‏
وقد علمه الله تبارك وتعالى منطق الطير ولغته وسائر لغات الحيوانات فكان يفهم عنها ما لا ‏يفهمه سائر الناس، وكان يتحدث معها أحيانًا كما كان الأمر مع الهدهد والنمل، وقد أعطى ‏الله سليمان من كل شىء يجوز أن يؤتاه الأنبياء والناس، وقيل إن سليمان نبي الله عليه ‏السلام أعطي ملك مشارق الأرض ومغاربها.‏
وقد سخر الله تعالى لسليمان الريح تجري بأمره، ويقال أنه كان لنبي الله سليمان بساط ‏مركب من أخشاب بحيث أنه يسع جميع ما يحتاج إليه من الدور المبنية والقصور والخيام ‏والأمتعة والخيول والجمال...الخ، فإذا أراد سفرًا أو قتال أعداء من أي بلاد الله شاء، حمل هذه ‏الأشياء كلها على هذا البساط وأمر الريح فدخلت تحته فرفعته وسارت به مُسرعة بإذن الله ‏إلى أي مكان شاء بمشيئة الله تعالى وقدرته.‏
ومن نعم الله تبارك وتعالى على سليمان أن سخر له الجن ومردة الشياطين يغوصون له في ‏البحار لاستخراج الجواهر والآلىء ويعملون له الأعمال الصعبة التي يعجز عنها البشر، كبناء ‏الصروح الضخمة والقصور العالية والقدور الضخمة العالية الثابتة والجفان التي تشبه ‏الأحواض الكبيرة.‏
وقد جعل الله تعالى لنبيه سليمان عليه السلام سلطة عالية على جميع الشياطين من ‏الجن يسخر من يشاء منهم في الأعمال الشاقة، ويقيد من يشاء في الأغلال ليكف شرهم ‏عن الناس.‏
ومن نعم الله تعالى على سليمان عليه السلام أن أسال له عين القطر وهو النحاس المذاب، ‏فكان يتدفق مذابا لسليمان عليه السلام كتدفق الماء العذب، فيصنع منه سليمان ما يشاء ‏من غير نار وكانت تلك العين في بلاد اليمن.‏
سليمان عليه السلام والنملة
‏ يقول الله تبارك وتعالى:‏
وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنْ الْجِنِّ وَالإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ ‏يُوزَعُونَ (17) حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا ‏أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ ‏سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (18) فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ ‏رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَت*دين ‏الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي ‏عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ (19) {سورة النمل}‏
يخبرنا الله تعالى عن عبده سليمان أنه ركب يومًا في جيشه المؤلف من الجن والأنس ‏والطير حتى إذا وصلوا وادي النمل .‏
فهذه النملة تكلمت بصوت أمرت فيه أمة النمل في ذلك الوادي أن يدخلوا مساكنهم حذرا ‏من أن يحطمهم سليمان عليه السلام وجنوده أثناء سيرهم واعتذرت عن سليمان وجنوده ‏بعدم الشعور، وقد ألهم الله عزوجل تلك النملة معرفة نبيه سليمان عليه السلام كما ألهم ‏النمل كثيرا من مصالحها، فمن ذلك أنها عندما تجد حبوبا رطبة تحملها وتجففها في الهواء ‏الطلق وتحت أشعة الشمس ثم تقوم بتدخيرها في مساكنها تحت الأرض.‏
والمقصود أن سليمان عليه السلام سمع كلام النملة وفهم ما خاطبت به تلك النملة أمة ‏النمل وما أمرت به وحذرت، وتبسم من قولها على وجه الفرح والسرور بما أطلعه الله عزوجل ‏عليه من كلام النملة دون غيره، ولهذا دعا الله متضرعًا كما ذكر في الآية السابقة.‏
قصة سليمان مع بلقيس ملكة سبأ
قص الله تعالى علينا في القرءان الكريم قصة نبيه سليمان عليه السلام مع بلقيس ملكة ‏سبأ في اليمن، وهي قصة رائعة فيها حكم كثيرة وفيها مغزى دقيق للملوك والعظماء، وفيها ‏بيان لسعة مُلك سليمان عليه السلام حيث امتد من بيت المقدس إلى أقاصي اليمن ودانت ‏له الملوك والأمراء، وقد اتخذ سليمان المُلك وسلة للدعوة إلى دين الإسلام والأمر بالعروف ‏والنهي عن المنكر، فلم يترك ملكًا كافرًا إلا ودعاه إلى الإسلام فإن لم يستجب كان السيف ‏هو الحكم الفاصل.‏
تبدأ قصة سليمان مع ملكة سبأ عندما تفقد سليمان عليه السلام الطير فلم يجد الهدد ‏بينهم، فأخذ يتهدده بالذبح أو التعذيب إلا إذا أتاه بعذر مقبول عن سبب تخلفه
‏ يقول الله تبارك وتعالى:‏
‏وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِي لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنْ الْغَائِبِينَ (20) لأعَذِّبَنَّهُ عَذَاباً شَدِيداً أَوْ لأَذْبَحَنَّهُ أَوْ ‏لَيَأْتِيَنِي ‏بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ (21) فَم*دينثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ ‏‏(22) إِنِّي وَجَدتُّ ‏امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (23) وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا ‏يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ ‏وَزَيَّنَ لَهُمْ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنْ السَّبِيلِ فَهُمْ لا يَهْتَدُونَ (24) ‏أَلاَّ يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي ‏السَّمَوَاتِ‎ ‎وَالأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ (25) اللَّهُ لا إِلَهَ ‏إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (26) قَالَ سَنَنظُرُ ‏أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنْ الْكَاذِبِينَ (27) اذْهَب بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهِ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا ‏يَرْجِعُونَ (28) {سورة ‏النمل}‏
هذا ما دار بين سليمان عليه السلام والهدهد من حديث إذ قال له الهدهد أنه وجد قوم ‏يسجدون للشمس من دون الله، فعند ذلك بعث سليمان كتابًا ليوصله إلى ملكة سبأ مختبرًا ‏صدق الهدهد، وكان الكتاب يتضمن دعوته لهم إلى طاعة الله ورسوله والخضوع لملكه ‏وسلطانه
عرش بلقيس عند سليمان‏
لما رجعت رسل بلقيس إليها وأخبروها بخبر سليمان عليه السلام ووصفوا لها ما شاهدوا من ‏عظمة ملك سليمان وأنه سوف يغزو بلادهم، أيقنت بعظمة هذا الملك وأنها ليست لها القدرة ‏على حربه فبعثت إليه: إني قادمة لأنظر ما تدعو إليه، ثم أمرت بعرشها فجعل وراء سبعة ‏أبواب، ووكلت به حرسًا يحفظونه وسارت إلى سليمان عليه السلام بجيش كبير مع رجالها ‏وجماعتها.‏
وأراد سليمان أن يظهر لبلقيس من دلائل عظمته وسلطانه ما يبهرها قال لمعشره من ‏يأتيني بعرشها قبل أن تصل فقال أحدهم أنا أتيك به قبل أن تقوم من مقامك هذا وقال أخر ‏أنا أتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما وجده سليمان مستقرا أمامه حمد الله كثيرًا على ‏ذلك.‏
وأمر سليمان الجن أن يبنوا له قصرا من زجاج فعندما وصلت بلقيس وجدت عرشها فقال لها ‏سليمان أهاكذا عرشك قالت كأنه هو ، ولكن صدها ما كانت تعبد من دون الله وقومها، ولكن ‏عندما دخلت الصرح الزجاج كشفت عن ساقيها تحسبه ماء فقال لها عليه السلام هذا صرح ‏من قوارير فقالت أمنت برب سليمان
‏ قال تعالى
‏) قَالَ عِفْريتٌ ‏مِنْ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ (39) قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنْ ‏‏الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرّاً عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي ‏أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ ‏وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ (40) قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا ‏نَنظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ ‏مِنْ الَّذِينَ لا يَهْتَدُونَ (41) فَلَمَّا جَاءَتْ قِيلَ أَه*دينذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ وَأُوتِينَا ‏الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ ‏‏(42) وَصَدَّهَا مَا كَانَتْ تَعْبُدُ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنَّهَا كَانَتْ مِنْ قَوْمٍ كَافِرِينَ ‏‏(43) قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ ‏حَسِبَتْهُ لُجَّةً و*دينشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ ‏قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ ‏لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (44) {سورة النمل}‏
قصة سليمان عليه السلام مع الجياد
قال الله تعالى: ‏
وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ ‏سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ (30) إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ (31) فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ ‏حُبَّ ‏الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ (32) رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحاً بِالسُّوقِ وَالأَعْنَاقِ (33) {سورة ‏ص}‏
يُذكر أن سليمان عليه الصلاة والسلام عرضت عليه الجياد بالعشي فاشتغل بعرض تلك ‏الخيول حتى خرج وقت العصر وغربت الشمس، قيل إنه بعد ذلك طلب ردها إليه ومسح ‏عراقيبها وأعناقها بالسيف، وقيل غير ذلك والله أعلم.‏

وفاة سليمان وكم كانت مدة ملكه
يقول الله تبارك وتعالى:‏
فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ ‏فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتْ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا ‏يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ (14) {سورة سبأ}‏
يذكر الله تبارك وتعالى كيفية موت نبيه سليمان عليه السلام وكيف أخفى الله تعالى موته ‏على الجان المسخرين له في الأعمال الشاقة لأن الجن كانوا يقولون للناس: إننا نعلم الغيب ‏فأراد إظهار كذبهم فقبض سليمان وهو متوكىء على عصاه وظل ميتا على عصاه سنة ‏كاملة، فلما أكلت دابة الأرض وهي الأرضة - وهي دويبة صغيرة تأكل الخشب - عصاه خر ‏وسقط إلى الأرض وعُلم أنه قد مات قبل ذلك بمدة طويلة، وتبينت الجن والإنس أيضًا أن ‏الجن لا يعلمون الغيب كما كانوا يتوهمون ويوهمون الناس.‏
ويقال إنه كان عمر نبي الله سليمان عليه السلام حين توفاه الله اثنتين وخمسين سنة، ‏ولبث عليه الصلاة والسلام في الملك أربعين سنة ودفن في بيت المقدس في فلسطين.
---------------------- والسلام عليكم-----------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاملة القرآن
مشرف عام على المنتدى
مشرف عام على المنتدى
حاملة القرآن


انثى عدد الرسائل : 225
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

قصص الأنبياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء   قصص الأنبياء Icon_minitimeالأحد يناير 25, 2009 1:37 pm

قصص الأنبياء QjZ49241





جزاك الله خيرا أخي عاشق الرسول



شكرا على مشاركتك الطيبة



بارك الله فيك





قصص الأنبياء No437521
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://real-lo-ve.mam9.com
حاملة القرآن
مشرف عام على المنتدى
مشرف عام على المنتدى
حاملة القرآن


انثى عدد الرسائل : 225
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

قصص الأنبياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء   قصص الأنبياء Icon_minitimeالأحد يناير 25, 2009 1:47 pm

قصص الأنبياء 698239424

قصص الأنبياء 975338819





[b]نوح عليه السلام




[b]4. فار التنور:

نعود إلى نوح عليه السلام.

انتهى نوح من السفينة فبناها, وأعدها كما يجب, وما بقي الا إيجاد البحر الذي ستبحر عليه وتتطهر الأرض بمائه من دنس الكفار.

حدّد الله مكان وزمان البداية بأمر عظيم وكريم, فجعل خروج الماء من التنور وفورانه هو بداية المعجزة الكبرى التي هزت الدنيا بأسرها, وقد كانت كلمة السر أو علامة السر هي فوران التنور, وقد قالوا عن فوران التنور عدة أقوال أولها: أنه طلوع الفجر ووزع الصباح.

وأشهر ما قيل في التنور أنه مكان صناعة الخ, وكان فرنا أو تنورا من حجارة, وكان لآدم ثم انتقل إلى نوح فقيل له: إذا رأيت الماء يفور من التنور فاركب أنت وأصحابك.

فنبع الماء من التنور فعلمت به امرأته فأخبرته وقالت له: لقد فار الماء من التنور.

وقيل إن التنور فار في الكوفة, وقيل بالشام في موضع اسمه عين الورق, وقيل انه بالهند. تاريخ الطبري ج1 ص 182 والعرائس للثعلبي ص 48.

فلما رأى نوح فوران التنور علم أنها البداية, بداية هلاك قومه.

كان فوران الماء علما وإخبارا لنوح عليه السلام ببداية معجزته كنبي ودليلا على هلاك قومه_ كان الأمر الرباني من جزأين:

الجزء الأول: إشارة البدء المتفق عليها والموصى بها لنوح عليه السلام وهي فوران التنور.

أما الجزء الثاني فكان كما ذكرت الآية الكريمة:{ قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول ومن ءامن, وما ءامن معه إلا قليل} هود 40.

وقد قال المفسرون: إن الله أرسل المطر أربعين يوما وليلة فأقبلت الوحوش والطير والدواب إلى نوح حين أصابها المطر, وسخرت له, فحمل كل منها كما أمره الله عز وجل:{ من كل زوجين اثنين} وبدأ في إدخال الحيوانات والطيور وكان آخر ما حمل الحمار فلما دخل الحمار بصدره تعلق إبليس بذنبه أو ذيله فلم تستقل رجلاه فجعل نوح يقول ادخل فينهض فلا يستطيع _ حتى قيل إن نوح قال: ويحك ادخل وان كان الشيطان معك _ كلمة زلّ بها لسان نوح فلما قالها نوح خلى الشيطان سبيله فدخل ودخل الشيطان معه. فقال له نوح: ما أدخلك يا عدو الله _ فقال الشيطان: ألم تقل أدخل ولو كان الشيطان معك؟ّ!

قال نوح: أخرج يا عدو الله..

فقال: ما أخرج _ وزعم المؤرخون أنه أي الشيطان كان في الفلك. عرائس المجالس ص 49.

وقيل إن الحيّة والعقرب أتيا نوح فقالا: احملنا فقال: إنكما سبب الضرر والبلايا فلا أحملكما.

قالا: احملنا ونحن نضمن لك أن لا نضر أحدا ذكرك, فمن قرأ حين يخاف مضرتهما ( الحية والعقرب) من قرأ:{ سلام على نوح من العالمين * إنا كذلك نجزي المحسنين * انه من عبادنا المؤمنين} لم يضراه أو يصيبه أذى أبدا.

وقيل إن نوح عليه السلام قال: يا رب كيف أصنع بالأسد والبقر, وكيف أصنع بالعناق والذئاب, وكيف أصنع بالحمام والقط؟

قال الله تعالى لنوح: من ألقى بينهم العداوة يا نوح؟

قال نوح عليه السلام: أنت يا رب العالمين.

فقال عز وجلّ لنوح: فأنا الذي أؤلف بينهم حتى لا يتضاروا ولا يضرّ بعضهم بعضا.

فحمل نوح عليه السلام السباع والدواب في الطبقة الأولى.

فألقى الله على الأسد الحمى وشغله بنفسه عن الدواب والبقر.

وجعل الوحوش في الطابق الثاني من السفينة, وركب هو ومن معه من أولاد آدم في الطبقة العليا.

وهبط جبريل عليه السلام إلى الأرض.. وحمل إلى نوح عليه السلام في السفينة من كل حيوان وطير ووحش زوجين اثنين, بقرة وثورا, فيلا وفيلة, عصفورا وعصفورة, نمرا ونمرة, قطا وقطة.. إلى آخر المخلوقات.

كان نوح عليه السلام قد صنع أقفاصا للوحوش وهو يصنع السفينة.. وساق جبريل عليه السلام أمامه من كل زوجين اثنين, لضمان بقاء نوع الحيوان والطير على الأرض.

وهذا دليل على أن الطوفان أغرق الأرض كلها, فلولا ذلك ما كان معنى لحمل كل هذه الأنواع من المخلوقات حيوان وطير_ أليف وغير أليف صعدت كل هذه الحيوانات والوحوش والطيور كما ذكرنا, وصعد الذين آمنوا مع نوح, قيل إنهم كانوا ثمانين إنسانا. ابن عباس , العرائس ص49.

كان عدد المؤمنين قليلا.

فقد جاء تأكيد ذلك في الآية الكريمة: { وأهلك إلا من سبق عليه القول ومن ءامن, وما ءامن معه إلا قليل}. هود40.

انتهى كل هذا وأصبحت السفينة جاهزة على الأرض. وانتظر نوح ومن معه أمر الله سبحانه عز وجلّ, وقد جعل الله فوران التنّور آية بينه وبين نوح وعهد الله إليه فقال: إذا رأيت التنور قد فار فاركب أنت ومن معك على الفلك واحمل فيها من كل زوجين اثنين كما قال الله تعالى:{ حتى إذا جاء أمرنا وفار التنور}.

جاء أمر الله هنا أي: جاء عذابه وهو الطوفان الهادر.

لم تكن زوجة نوح مؤمنة به فلم تصعد إلى السفينة وهي أم أولاده كلهم وهم: حام وسام ويافث ويام, ويسميه أهل الكتاب كنعان, وهو الذي قد غرق في الطوفان, فقد ماتت قبل الطوفان وقيل إنها غرقت مع من غرق, وكانت ممن سبق عليها القول لكفرها. وقد نزلت فيها الآية الكريمة في سورة التحريم في قوله تعالى: { ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأت نوح وامرأة لوط, كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئا وقيل ادخلا النار مع الداخلين}.

وبدأ الطوفان الهادر.. وما أدراك ما الطوفان الهادر..

جاء وصف الطوفان في القرآن _ حينما جاء أمر الله_ وفار التنور في الفرن الكائن في بيت نوح عليه السلام.

قال القرآن الكريم عن الطوفان الذي سبقه دعاء نوح, قال نوح: { فدعا ربه أني مغلوب فانتصر}.

ماذا حدث بعد هذا الدعاء؟ بدأ الطوفان الهادر بأمر من الله, إذ يقول الله عز وجل: { ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر}, { وفجرنا الأرض عيونا}.

أرسل الله من السماء مطرا لم تعهده الأرض قبله ولا تمطره بعده, وكان كأفواه القرب, وأمر الله الأرض فنبعت من جميع أرجائها.. آبارا وعيونا تضخ بالماء.

ارتفع الماء إلى أعلى جبل في الأرض خمسة عشر ذراعا وهو الذي قاله أهل الكتاب وقيل ثمانين ذراعا. وعمّ جميع الأرض طولها والعرض سهلها وحزنها, وجبالها وقفارها ورمالها, ولم يبق على وجه الأرض ممن كان بها من الأحياء عين تطرف ولا صغير ولا كبير, وكان أهل ذلك الزمان قد ملئوا السهل والجبل, فلم تكن بقعة على الأرض الا ولها ملك وصاحب وحائز. قصص الأنبياء لابن كثير ص 73.

ارتفعت المياه من فتحات الأرض, لم تبق هناك فتحة في الأرض الا وخرج منها الماء انهمرت من السماء أمطارا غزيرة بكميّات لم تر مثلها الأرض, ومضت ساعات وساعات وانفجرت حركة غير عادية, ارتفعت قيعان المحيطات ارتفاعات مفاجئة, واندفع موج البحار يكتسح الجزء اليابس من الأرض.

وغرقت الكرة الأرضية للمرة الأولى في المياه.

لم تعد كرة أرضية, بل أصبحت كرة مائية, لأن الطوفان أغرقها جميعا بالماء ولم يبق فيها أرض يابسة أبدا.

وقد ذكر أن الطوفان حدث في شهر أغسطس, في الثالث عشر منه. تاريخ الطبري ج 1 ص 189 ط المعارف.

وقد طغى الماء وارتفع الموج ارتفاعا هائلا, وقال عز وجلّ:{ إنا لمّا طغا الماء حملناكم في الجارية* لنجعلها لكم تذكرة وتعيها أذن واعية} الحاقة 11-12.

كان كنعان بن نوح عليه السلام كافرا, ولم يكن نوح يعرف هذا عنه حتى جاءت لحظة الطوفان, وكان يتصوّر أنه مؤمن عنيد, اختار النجاة باللجوء إلى الجبل, وكان ارتفاع الموج قد أنهى حوارهما قبل أن يعرف نوح أنه مؤمن وقد جاء هذا الحوار في القرآن الكريم:

{ وهي تجري بهم في موج كالجبال ونادى نوح ابنه وكان في معزل يا بنيّ اركب معنا ولا تكن مع الكافرين * قال سآوي إلى جبل يعصمني من الماء, قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم, وحال بينهما الموج فكان من المغرقين}.

وعندما حال الموج بين نوح عليه السلام وبين ابنه, ولم يكن نوح قد تأكد من إيمان ابنه, ولم يعلم أنه من الكافرين. لجأ نوح عليه السلام إلى ربه ترى ماذا قال نوح عليه السلام لربه

في شأن ابنه. ذلك ما ترويه الآية المباركة فتقول:

ونادى نوح ربه فقال: { ونادى نوح ربه فقال رب إن ابني من أهلي وانّ وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين} هود45.

أراد نوح أن يقول لربه, أن ابنه من أهله, وقد وعده الله بنجاة كل أهله المؤمنين. فجاء الرد من الله عز وجلّ لنوح عليه السلام, ليكشف حقيقة هذا الابن الغريق.

قال تعالى:{ قال يا نوح انه ليس من أهلك, انه عمل غير صالح, فلا تسئلن ما ليس لك به علم, إني أعظك أن تكون من الجاهلين} هود 46.

غرق الابن, وغرق أهل الكفر والطغيان, وبدأت رحلة العودة, العودة للأرض الطاهرة التي خلت تماما من الكفر والكفار.

جاء الأمر من الله:{ وقيل يا أرض ابلعي ماءك} فتوقف الماء الذي كان يتدفق من العيون.

{ ويا سماء أقلعي} فتوقف الماء المنهمر من السماء.

{ وغيض الماء} بمعنى أنه نقص, وانصرف عائدا إلى باطن الأرض.

ورست سفينة نوح عليه السلام على الأرض, وهلك الظالمون, وقال رب العزة لنوح:{ اهبط بسلام منا وبركات عليك وعلى أمم ممن معك, وأمم سنمتعهم ثم يمسّهم منا عذاب أليم}.

ورست السفينة, وهبط نوح عليه السلام, وأطلق سراح الطيور والوحوش فتفرّقت في الأرض جميعا, وعلم نوح عليه السلام أن الأرض قد جفت ويبست من الماء عندما بعث غرابا يأتيه بالخبر, فوجد "جيفة" فظلّ يأكل منها واشتغل عنه بالأكل ولم يرجع إليه فدعا عليه بالخوف ولذلك الغراب لا يألف البيوت. العرائس ص 51.

ثم بعث الحمامة فطارت وجاءت عائدة بغصن زيتون بمنقارها وطين برجليها فعلم أن البلاد قد جفت وطوقها بالخضرة التي نجدها في عنق الحمام أحيانا


ودعا لها أن تكون في أنس وأمان ثم تألف البيوت, ويربيها الناس فلا تخاف وتطير مسافات وتعود إلى أصحابها.

هذه هي معجزة نوح , لم تكن معجزة التنور الذي فار منه الماء وحده وإنما حياة نوح ألف سنة إلا خمسين معجزة.

وبناء السفينة وما احتاجه من زراعة الشجر وانتظار خشبه عشرات السنين معجزة.

وركوب السفينة مع الحيوانات على اختلاف أنواعها معجزة.

والطوفان الهادر معجزة, والهبوط معجزة.

إنها معجزات النبي نوح عليه السلام وليست قصة حياته.



[/b][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://real-lo-ve.mam9.com
حاملة القرآن
مشرف عام على المنتدى
مشرف عام على المنتدى
حاملة القرآن


انثى عدد الرسائل : 225
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

قصص الأنبياء Empty
مُساهمةموضوع: شيث عليه السلام   قصص الأنبياء Icon_minitimeالسبت يناير 31, 2009 12:19 pm

قصص الأنبياء 316091158



[b]

[b]شيث عليه السلام




شيث ابن آدم عليه السلام
ومعنى شيث: هبة الله، وسمياه بذلك لأنهما رزقاه بعد أن قُتِلَ هابيل.

قال أبو ذر في حديثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏(‏‏(‏إن الله أنزل مائة صحيفة وأربع صحف‏)‏‏)‏‏.‏

على شيث خمسين صحيفة‏.‏


قال محمد بن إسحاق‏:‏ ولما حضرت آدم الوفاة، عهد إلى ابنه شيث وعلمه ساعات الليل والنهار، وعلمه عبادات تلك الساعات، وأعلمه بوقوع الطوفان بعد ذلك‏.‏ قال‏:‏ ويقال إن انتساب بني آدم اليوم كلها تنتهي إلى شيث‏.‏ وسائر أولاد آدم غيره انقرضوا وبادوا والله أعلم‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 1/ 110‏)‏


وفاة آدم ووصيته إلى ابنه شيث


لما مات آدم عليه السلام قام بأعباء الأمر بعده ولده شيث عليه السلام وكان نبياً
بنص الحديث، الذي رواه ابن حبان في ‏(‏صحيحه‏)‏، عن أبي ذر مرفوعاً، أنه أنزل عليه خمسون صحيفة،



سيرته:



فلما حانت وفاته أوصى إلى أبنه أنوش فقام بالأمر بعده،

ثم بعده ولده قينن

ثم من بعده ابنه مهلاييل - وهو الذي يزعم الأعاجم من الفرس أنه ملك الأقاليم السبعة،

وأنه أول من قطع الأشجار،

وبنى المدائن

والحصون الكبار،

وأنه هو الذي بنى مدينة بابل ومدينة السوس الأقصى

وأنه قهر إبليس وجنوده وشردهم عن الأرض إلى أطرافها وشعاب جبالها

وأنه قتل خلقاً من مردة الجن والغيلان،

وكان له تاج عظيم، وكان يخطب الناس

ودامت دولته أربعين سنة.

فلما مات قام بالأمر بعده ولده يرد


فلما حضرته الوفاة أوصى إلى ولده خنوخ،
فلما مات، قام بالأمر بعده ولده يرد،

فلما حضرته الوفاة، أوصى إلى ولده خنوخ وهو إدريس عليه السلام المشهور

[/b]

[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://real-lo-ve.mam9.com
حاملة القرآن
مشرف عام على المنتدى
مشرف عام على المنتدى
حاملة القرآن


انثى عدد الرسائل : 225
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

قصص الأنبياء Empty
مُساهمةموضوع: إِدْرِيس عليه السلام   قصص الأنبياء Icon_minitimeالأحد فبراير 01, 2009 4:57 pm

قصص الأنبياء VxP23869


[b]

[b]إِدْرِيس عليه السلام


سيرته
نبي كريم من أنبياء الله -عز وجل- ذكره الله في القرآن الكريم مرتين دون أن يحكي لنا قصته أو قصة القوم الذين أُرسل إليهم،
فإدريس عليه السلام قد أثنى الله عليه ووصفه بالنبوة والصديقية
وهو "خنوع". وهو في عمود نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم على ما ذكره واحد من علماء النسب
وقد زعم بعضهم أن إدريس لم يكن قبل نوح بل في زمانه بني إسرائيل
قال البخاري ويذكر عن ابن مسعود وابن عباس أن إلياس هو إدريس
واستأنسوا في ذلك بما جاء في حديث الزهري عن أنس في الإسراء
أنه مر به عليه السلام قال له مرحباً بالأخ الصالح والنبي الصالح
ولم يقل كما قال آدم وإبراهيم مرحبا بالنبي الصالح والابن الصالح
قالوا: فلو كان في عمود نسبه لقال كما قالا له
وهذا لا يدل ولابد لأنه قال لا يكون الراوي حفظه جيداً
أو لعله قال على سبيل التواضع
ولم ينتصب له في مقام الأبوة كما انتصب لآدم أبو البشر وإبراهيم الذي هو خليل الرحمن وأكبر أولى العزم بعد محمد صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين
وكان أول بني آدم أعطى النبوة بعد "آدم" و" شيث" عليهما السلام
قال تعالى: {وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنْ الصَّابِرِينَ} الأنبياء: 85
وقال تعالى: { وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَبِيّاً (56) وَرَفَعْنَاهُ م*ديناناً عَلِيّا} [مريم: 56-57].


وللحديث بقية إن شاء الله

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[/b][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://real-lo-ve.mam9.com
حاملة القرآن
مشرف عام على المنتدى
مشرف عام على المنتدى
حاملة القرآن


انثى عدد الرسائل : 225
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

قصص الأنبياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء   قصص الأنبياء Icon_minitimeالخميس فبراير 05, 2009 2:43 pm

قصص الأنبياء VAI28121


[b]

[b]إِدْرِيس عليه السلام



2- حياته
وقد أدرك من حياة آدم ثلاثمائة سنة وثماني سنين
وذكر ابن إسحاق أنه أول من خط بالقلم
ويروى أن نبي الله إدريس -عليه السلام- كان خياطًا، فكان لا يغرز إبرة إلا قال: سبحان الله! فكان يمسي حين يمسي وليس في الأرض أحد أفضل منه عملاً،
وقد قال طائفة من الناس: إنه المشار إليه في حديث معاوية بن الحكم لما سأل رسول الله صلى الله عليه عن الخط بالرمل
فقال:إنه كان نبي يخط به، فمن وافق خطه فذاك
ويزعم كثير من علماء التفسير والأحكام أنه أول من تكلم في ذلك، ويسمونه هرمس الهرامسة، ويكذبون عليه أشياء كثيرة كما كذبوا على غيره من الأنبياء والعلماء والحكماء والأولياء


وللحديث بقية إن شاء الله

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[/b]
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://real-lo-ve.mam9.com
 
قصص الأنبياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحب الحقيقي :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: